ألفريد بينيه

Alfred Binet

(8 يوليو 1857-18 أكتوبر 1911) عالم نفس فرنسي.

بعد حصوله على شهادته في القانون عام 1878، بدأ ألفريد بينيه في دراسة العلوم في جامعة السوربون. ومع ذلك، لم يكن مهتمًا بشكل مفرط بمدارسه الرسمية، وبدأ في تثقيف نفسه من خلال قراءة نصوص علم النفس في المكتبة الوطنية في باريس. سرعان ما أصبح مفتونًا بأفكار جون ستيوارت ميل، الذي اعتقد أن عمليات الذكاء يمكن تفسيرها من خلال قوانين تكوين الجمعيات.

في عام 1904، دعت الحكومة الفرنسية مجموعة مهنية فرنسية لعلم نفس الأطفال، La Société Libre pour l'Etude Psychologique de l'Enfant، لتعيين لجنة لتعليم الأطفال المتخلفين. طُلب من اللجنة إنشاء آلية لتحديد الطلاب المحتاجين إلى تعليم بديل. وجد ألفريد بينيه، كونه عضوًا نشطًا في هذه المجموعة، الدافع لتطوير مقياسه العقلي.

بينيه وسيمون، في إنشاء ما يعرف تاريخيًا بمقياس Binet-Simon، يتألف من مجموعة متنوعة من المهام التي اعتقدوا أنها تمثل قدرات الأطفال النموذجية في مختلف الأعمار. استندت عملية اختيار المهام هذه إلى سنواتهم العديدة في مراقبة الأطفال في البيئات الطبيعية. ثم اختبروا القياس على عينة من خمسين طفلاً، عشرة أطفال لكل خمس فئات عمرية. تم تحديد الأطفال الذين تم اختيارهم لدراستهم من قبل معلمي مدرستهم على أنهم متوسطي العمر. كان الغرض من هذا المقياس من الأداء الطبيعي، والذي تمت مراجعته لاحقًا مرتين باستخدام معايير أكثر صرامة، هو مقارنة القدرات العقلية للأطفال مقارنة بقدرات أقرانهم العاديين.

يتألف المقياس من ثلاثين مهمة ذات تعقيد متزايد. أسهل هذه المهام يمكن أن ينجزها جميع الأطفال، حتى أولئك الذين يعانون من إعاقة شديدة. تم تقييم بعض أبسط عناصر الاختبار ما إذا كان بإمكان الطفل متابعة مباراة مضاءة بعينيه أو مصافحة الفاحص أم لا. تطلبت المهام الأصعب قليلاً من الأطفال الإشارة إلى أجزاء مختلفة من الجسم، وتكرار سلسلة من 3 أرقام، وتكرار الجمل البسيطة، وتحديد كلمات مثل المنزل أو الشوكة أو الأم. تطلبت عناصر الاختبار الأكثر صعوبة من الأطفال تحديد الفرق بين أزواج من الأشياء، وإعادة إنتاج الرسومات من الذاكرة أو تكوين جمل من ثلاث كلمات معينة مثل "باريس، نهر وثروة". تضمنت أصعب عناصر الاختبار مطالبة الأطفال بتكرار 7 أرقام عشوائية، والعثور على ثلاث قوافي للكلمة الفرنسية "obéisance" والإجابة على أسئلة مثل "جارتي كان يستقبل زوارًا غريبين. وقد استقبل بدوره طبيبًا ومحاميًا، ثم كاهنًا ". للاستخدام العملي لتحديد المستوى التعليمي، ستكشف النتيجة على مقياس ألفريد بينيه سيمون العمر العقلي للطفل. على سبيل المثال ، الطفل البالغ من العمر 6 سنوات الذي نجح في جميع المهام للأطفال بعمر 6 سنوات ، ولكن لا شيء يتجاوز ذلك ، سيكون لديه عمر عقلي يتوافق تمامًا مع عمره الزمني: 6.0.

حاصل الذكاء

حاصل الذكاء هو نتيجة مشتقة من أحد الاختبارات المعيارية العديدة المختلفة التي تحاول قياس الذكاء. صاغ عالم النفس الألماني ويليام ستيرن مصطلح "IQ"، وهو ترجمة لـ Intelligenz-Quotient الألمانية، في عام 1912 كطريقة مقترحة لتسجيل اختبارات ذكاء الأطفال الحديثة المبكرة مثل تلك التي طورها ألفريد بينيت وثيودور سيمون في أوائل العشرين. مئة عام.

قارن اختبار ألفريد بينيه درجة كل طفل بالمتوسط ​​أو المتوسط ​​الذي حصل عليه من هم في عمر معين ، والذي كان يعتبر العمر العقلي للموضوع. بتقسيم العمر العقلي على العمر الزمني الفعلي للموضوع، تم الحصول على حاصل (ومن هنا جاء الاسم). على سبيل المثال، إذا كان لدى صبي يبلغ من العمر 10 سنوات متوسط ​​درجا صبي يبلغ من العمر 11 عامًا، فسيكون عمره العقلي 11 ، ومعدل ذكائه سيكون 11/10 = 1.1، والذي سيكون 110 كنسبة مئوية:

IQ



تمارين التفكير


نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة بنا والجهات الخارجية للإحصاءات والإعلانات المخصصة.
إذا واصلت التصفح، فإننا نفترض أنك تقبل استخدامها. X + معلومات